الموقع العربى لصناعة السيراميك والأدوات الصحية
أول مدونه عربيه تهتم بقطاع السيراميك والأدوات الصحية لنلقى بالضوء على أخباره وكل ما يتعلق بهذا المجال محلياً وعالمياً

تعرف على صناعة السيراميك مع الأستاذ محمد محمود فهيم (الحلقة الأولى )

تعرف على صناعة السيراميك مع الأستاذ محمد محمود فهيم
الحلقة الأولى
نبذة مختصرة عن مكونات الجسم السيراميكى
 
تقديم المدونة
يطل علينا مرة اخرى ولن تكون الأخيرة يطل علينا بعلمه وخبراتة ليثرى بها مدونتى المتواضعى لتزداد تألقا بكلماتة التى تعبر عن حبة لتلك الصناعة يحب دائما ألا يكنز ما يعرفة ويحجبة عن الأخرين ولكن مبدأة العلم والمعرفة هى مطمع للجميع وغاية ومن يحجب علمة ومعرفتة عن الناس فهو يتحكم فيما لايملك لأن العلم والمعرفة ملك للجميع فكانت مبادرتة الطيبة بامدادنا بما يفيد الأخرين فى تلك الصناعة المهمة وسوف تلتقون بة فى حلقات ومقالات أخرى ليستكمل لكم سلسلة المقلات التى تتعلق بهذة الصناعة أترككم مع الأستاذ محمد فهيم ليبدء فى عرض أولى حلقاته عن صناعة السيراميك داعين المولى عز وجل بأن يجازية خيرا كثيرا على جهدة الرائع الذى يسعدنا دائما بة
تمنيات مدونة سيراميكا بريما بالاستفادة الطيبة
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي المحب للمعرفة

 

استكمال لما نشر عن صناعة السيراميك أستكمل مع حضراتكم لكي يكون المطلع على هذا المقال ملم بمدخلات هذه الصناعة ومكوناتها الاساسيه .

وذلك من باب العلم بالشيء ولتكون نواة بسيطة لمن أراد الدخول فى هذا المجال سواء كان هذا الدخول للعمل أو للإطلاع وحب والمعرفة.

بداية نأخذ فكرة عن خامات السيراميك ونشئتها فى الطبيعة وخصائصها.

أولا :الخامات المكونة لجسم البلاطة أي الطبقة التي لا تراها بعد التركيب للسيراميك وهذه الطبقة تتكون من مجموعة مكونات أساسية هي .

1- الطفلة                2- الفلدسبار            3- التلك   
   4- الحجر الجيري              5- الرمل

من الخمس خامات السابقة يتكون جسم بلاطة السيراميك بنسب مختلفة وبإضافة أو حذف هذه المكونات وبعضها على حسب الخصائص المطلوبة بالبلاط سواء كانت حوائط تكون لها خلطة والأرضيات لها خلطة – حمامات السباحة لها خلطة بإضافة خامات إضافية وكذلك الخدمة الشاقة .

أولا الطفلة :.

هي من المكونات الرئيسية فى صناعة جسم البلاطة السيراميك بنسبة تتجاوز إلى 50%من الخلطة .

وهى عبارة عن صخور رسوبية انجرفت من صخور نارية وانتقلت لمسافات بعيدة عن طريق المياه العذبة وترسبت فى أماكن مختلفة فى صورة طبقات.

وللطفلة ألوان متعددة منها (الأحمر- الأصفر- الوردي- الأبيض المائل إلي الاخضرار الخفيف- الرمادي ).

وتختلف تحليلات الطفلة على حسب عمر طبقة الطفلة وكذلك المواد العضوية التي حملتها معها فى رحلتها إلي أماكن الترسيب وترسبت معها من بقايا نباتات وبقايا حيوانات نافقة وبكتريا وخلافه .

وترجع أهمية الطفلة فى صناعة السيراميك إلى قابليتها للتشكيل وذلك لسبب وجود ظاهرة الانزلاق الطبقي التي تسمى (بالبلاستيكية) والتي تجعلها قابلة للتشكيل وذلك نتيجة للتركيب الخاص بها(2H2O-2SIO2-AL2O3) إلى أنها عبارة عن شيتات من السيلكا والالومنيا جزيئات ماء .

هذه الخاصية أعطت للطفلة الأهمية الأساسية لها فى هذه الصناعة.

أما الألوان الخاصة بالطفلة فهي ناتجة من وجود أكاسيد لعناصر داخل الطفلة فى اللون يكون اللون راجع إلى الأكاسيد فعلى سبيل المثال الطقله الحمراء تكون محتوية على أكسيد حديديك  والطفلة الصفراء تكون محتوية على هيماتيت  الخ..........

ومن نعم الله علينا فى مصر أن نهر النيل قام بنقل كميات هائلة من الطفلة وترسيبها في أسوان في أيام  الفيضانات أثناء غمر النيل لمساحات شاسعة من صعيد مصر مما جعل هذه المناطق غنية جدا بسبب وجود أنواع طفلة كثيرة ومتنوعة منها ما يدخل فى صناعة السيراميك و منا ما يدخل فى الصناعات الأخرى مثل( البور سلين والخزف والأدوات الصحية)  مثل (البول كلاي) وهو نوع محسن من الطفلة ترسب فى ظروف معينة .           

ثانيا الفلدسبار.

الفلدسبار يعتبر من ثاني أهم الخامات فى صناعة السيراميك وهو عبارة عن صخور نارية ناتجة من البراكين التي تكونت فى الأحقاب القديمة من عمر الأرض .

والفلدسبار له أنواع عديدة منها .

1- الفلدسبار الصوديومي                2- الفلدسبار البوتاسيومي                
 3- الفلدسبار الباريومي                  4- الفلدسبار والكلسيومى 

ويرجع الاسم العلمي للفلدسبارات هذه إلي العناصر الفعالة فى الخامة وهى الأكاسيد القاعدية مثلا الفلدسبار الصوديومى نظرا لأكسيد الصوديوم والبوتاسيومى أكسيد البوتاسيوم والباريومي أكسيد البار يوم والكلسيومى نظرا لأكسيد الكالسيوم.

والنوع الشائع والمستخدم في صناعة السيراميك حاليا فى مصر هو الفلدسبار البوتاسيومي ويوجد منه نوعان (الفلدسبار البوتاسيومي المجروش ) وهو عبارة عن الصهاره التي تجمدت فى ظروف حرارة عادية وأصبحت عروق من الفلسبار مختلطة مع طبقات الميكا .                  

ولاستخراج هذه الخامة وتشغيلها يتم تفجيرها من مناجمها وإجراء عملية الجرش لها إلي أجزاء تصل إلى 5جم ومن أهم المشاكل التي تنتج من استخدام  هذا النوع من الفلدسبار هي وجود برادة الحديد بكميات فى الخامة والتي تنتج من تأكل الكسارات والتي تؤثر سلبيا بدورها على جودة السطح للسيراميك وأيضا وجود الميكا التي لها أثار سلبية فى الصناعة .

النوع الثاني من هذا الفلدسبار.

هو الفلدسبار الوديانى وهو تكون نتيجة تقابل المصهور البركاني بجو بارد مما أدى إلي تجزئته أجزاء صغيرة يترواح  أقطارها بين (1م: 7م) وتوجد فى أماكن عديدة فى مصر                 (البحر الأحمر- وفى أطراف محافظة الشرقية)

والذي يتم استخدامه فى مصر حاليا فى صناعة السيراميك وهو النوع الأخير من الفلسبار نظرا لسهولة استخراجه وتداوله من المحجر إلي المصنع  مباشرة.

ويستخدم الفلدسبار فى الخلطة فى جسم السيراميك نظرا لوجود الأكاسيد القاعدية والتي تؤدى بدورها إلى التوفير فى الطاقة حيث يقوم الأكسيد القاعدي بالنزول بدرجة الحرارة للبلاطة لكي تتكون البلورات التي تعطى البلاطة الخصائص الميكانيكية وبالتفصيل سوف نتناول هذه العمليات لاحقا.

يدخل الفلدسبار في الخلطة بنسبة تتراوح بين (35%:45%) يؤدى الغرض المشار إليه سابقا.

 

ثالثا الرمل (SIO2).

سابقا كان يستخدم فى صناعة السيراميك الرمل الزجاجي الأبيض  وبالتجربة والاجتهاد من القائمين على صناعة السيراميك داخل  المعامل تم استبدال الرمل الزجاجي برمل عادي وكان في التجارب  الأولية له مؤديا لنفس الغرض والغرض منه يعتبر مادة مالئه فى  الخلطة وكذلك للحصول علي (SiO2)وهو المصدر الرئيسي مع الطفلة  والفلدسبار بهذا الأكسيد والذي بدورة يقوم بالتفاعل مع باقي مكونات الخلطة مكون سيليكات الالومنيوم أو الصوديوم أو البوتاسيوم أو الكالسيوم  أثناء الحريق والتي تكسب الجسم السيراميكي الصلابة والمتانة ( الخصائص الميكانيكية)  وهو يضاف إلي الخلطة بنسبة لا تتعدي (12%) .

رابعا الحجر الجيري .

وهو من الخامات المتوفرة في مصر ويأتي من المحاجر التي يتم تقطيع  الطوب الجيري (ألابيض) بها كناتج ثانوي ويدخل الحجر الجيري في  الخلطة للاستفادة منه حيث انه عند التسخين يفقد ثاني أكسيد الكربون  ويمثل 44% من وزن الحجر الجيري تاركا ورائه أماكن فارغة داخل جسم  البلاطة مما يزيد من امتصاص جسم البلاطة للماء وكذلك يمنع ظاهرة التشقق المتأخر (Delayed crazing) وهذه الخاصية مطلوبة في البلاط السيراميك وخاصة  بلاط الحوائط حيث انه يؤدي إلي وصول بنسبة امتصاص البلاط للماء إلي 15% تقريبا من وزن الجسم مما يسهل تركيبة على الجدران وكذلك الأسقف للحمامات .

وهذه الخامة تضاف بنسبة تتراوح بين 7%: 11% علي خلطة الحوائط  ومن مواصفات هذه الخامة هو أن يكون أبيض وناعم ويحدث فوران عالي مع إضافة (HCLحمض هيدوكلوريك) إليه.

خامسا التلك.

ويستخدم في صناعة السيراميك التلك الدرجة الثالثة والذي يكون لونه رمادي ومائل إلى الاسمرار والمادة الفعالة في التلك (أكسيد ماغنسيوم) .

والذي بدورة يزيد من الترابط بين جزيئات الجسم السيراميكي بتكوين  المغنسيوم سيليكات ويجعله ذو خصائص ميكانيكية عالية جدا فى  السيراميك الأرضيات ولذلك فان التلك يدخل في تركيب خلطة جسم الأرضيات.

عزيزي المحب للمعرفة .

هذه نبذه مختصرة عن خامات الجسم السيراميكي ولاحقا  إن شاء الله سوف نتحدث عن الطلائات الزجاجية أنواعها وخصائصها والمواصفات التي يجب أن تكون عليها في مقاله لاحقه إن شاء الله .

مسئول أقسام المعامل المركزية والواردات

للمجموعة المصرية للاستثمارات الصناعية

شركة سيراميكا بريما

ف/ك/محمد محمود فهيم
لأى استفسارات يسعدنى أن استقبل تليفوناتكم على رقم
0101706021
على وعد بلقاء قريب فى الحلقة الثانية
فلا تغيبو عنا
انتظرونا


تنوية هام
تغيبنا عنكم كثيرا ونعتذر لذلك لكن انتظرونا فى شهر فبراير 2009
ليستكمل أ/ محمد فهيم  تعريفكم بصناعة السيراميك بشرح وافى
نعاهدكم دائما بأننا سنقدم لكم ما يسعدكم وستشعرون بذلك فى فبراير 2009
ونعتذر الى كل من انتظرنا وتأخرنا فى استكمال سلسلة تعرف على صناعة السيراميك
ولكن كانت لظروف خارجة عن ارادتنا
ولكن متابعتكم واتصالاتكم ورسائلكم أعطتنا دفعة قوية للعودة من جديد
نشتاق اليكم
لذا سنعود بقوة
أخوانكم /محمد فهيم وابراهيم عونى
 

 

(4) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 09 يونيو, 2008 12:26 ص , من قبل محمد ابراهيم عيسى
من مصر

مجهود طيب ورائع وشرح متميز جعلة الله فى ميزان حسناتك ونحن فى انتظار باقى الحلقات التى ستفيدنى كثيرا فى عملى
جزيل الشكر لك أستاذنا الفاضل محمد فهيم على هذا المقال واتمنى أن تستمر فى عرض مقالات آخرى حيث أن هذة المواد غير موجودة على الانترنت بالعربى لذا فستفيد الكثيرون وانما بالطبع أشكرك ولك خالص شكرى واحترامى
أخوك / محمد ابراهيم عيسى
نبروة المنصورة


اضيف في 09 يونيو, 2008 07:50 م , من قبل محمد مصطفى
من مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الأستاذ الفاضل / محمد فهيم
قرأت الموضوع وأقدم لك عميق شكرى على هذا الموضوع الرائع وأشكرك على كل معلومة قدمتها فى هذة المقالة الطيبة ونرجو أن تواصل عرض مقالاتك الطيبة فنحن فى حاجة اليها وخصوصا أننى أعمل فى نفس المجال فهى معلومات قيمة وأنا شغوف فى انتظار باقى المقالات
أشكرك شكرا جزيلا
محمد مصطفى
سيراميكا الفا


اضيف في 10 يونيو, 2008 08:45 م , من قبل أحمد سعيد
من مصر

مقال متميز وواضح فية مجهودك وانة غير منقول تحياتى لك على هذة المقالة
وفى انتظار مزيدك


اضيف في 31 يناير, 2009 09:05 م , من قبل شريف السعيد

أستاذنا الفاضل / محمد فهيم
أستاذنا الفاضل / ابراهيم عونى
نتشوق لاستكمال الموضوع الذى بدائموة لأننا لم نجد فى أى موقع أخر معلومات بهذة القيمة ولكن نتمنى أن تستكملو الموضوعات والتدوين لأنكم منقطعين منذ فترة ونحن ننتظر ذلك لأنة للاسف صناعة السيراميك ليس بها اى اهتمام من حيث المعلومات فى المواقع العربية لذا نأمل أن تكونو نموذج طيب فى عرض وافى لهذة الصناعة

أخوكم شريف السعيد الساعدى
من سوريا




Add a Comment

<<Home